image not exsits

وحدة العلاقات العامة والدولية والإعلام 


ناقش مجلس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي، خلال اجتماعه، اليوم، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. محمود أبو مويس، عدداً من الملفات المُقدّمة للاعتماد العام والخاص، والسياسات والقرارات والإجراءات المقترحة لضمان تحسين جودة التعليم ومستوى أداء ومخرجات مؤسسات التعليم العالي. 
وفي هذا السياق، أكد أبو مويس أهمية ومحورية عمل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لضمان المضي قُدماً في عملية التطوير؛ للوصول إلى تعليم عالٍ يحقق آمال وتطلعات الشعب الفلسطيني ويدعم خطوات التنمية الشاملة المستدامة، مشيراً إلى أنه يجري العمل على تطوير معايير الاعتماد والجودة الخاصة باعتماد البرامج والمؤسسات التعليمية الجديدة.
وشدّد الوزير على التشدد في عملية ضبط جودة برامج ومؤسسات التعليم العالي، والتحقق من استمرار التزامها بالمعايير التي قدّمتها في ملفات اعتماد برامجها، وذلك حفاظاً على جودة المُخرج التعليمي.
وكلّف المجلس طاقم الهيئة بالعمل على تطوير الخطط الدراسية، وإغلاق البرامج التقليدية المكررة، والبرامج التي تعاني من نسب مرتفعة من بطالة خريجيها، والعمل على ضبط الأعداد في البرامج المختلفة، خاصةً برامج الطب البشري، وأهمية إجراء زيارات ميدانية يومية لمتابعة تحقيق ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي.وأوصى المجلس باعتماد عدد من البرامج المُقدّمة للهيئة، وتأجيل النظر في عدد آخر لحين تنفيذ زيارات ميدانية لتقييم هذه البرامج، كما ورفض المجلس عدداً من البرامج لأسباب متباينة  على النحو التالي : 

 قائمة البرامج   اسم المؤسسة   القرار 
 بكالوريوس التصميم الداخلي  جامعة بير زيت   اعتماد البرنامج بدءا من الفصل الدراسي الثاني من العام 2022/2021.
 بكالوريوس الأمن السيبراني   جامعة الإستقلال  اعتماد البرنامج بدءا من الفصل الدراسي الثاني من العام 2022/2021.
 بكالوريوس تكنولوجيا التخدير   الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية  رفض الإعتماد
 بكالوريوس هندسة المباني الذكية   الجامعة العربية الأمريكية   رفض البرنامج 
 بكالوريوس العلاج الطبيعي   جامعة الأقصى   رفض البرنامج 

كما تم تأجيل القرارات الخاصة ببرامج كل من جامعة الإسراء،وجامعة غزة،وجامعة فلسطين لحين زيارة فريق الهيئة للمحافظات الجنوبية .