نشأة الهيئة:

نشأت مؤسسات التعليم العالي في ظل الاحتلال الإسرائيلي بمبادرات محلية وطنية، ونمت وتطورت بسرعة على مدى الأربعين سنة الماضية، وشهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة زيادة في عدد مؤسسات التعليم العالي التي تقدم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية في العديد من التخصصات، وما يميز مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية عن غيرها في الدول المجاورة هو وجود مصطلح “الجامعة العامة” (الخاصة غير الربحية)، فهي تتمتع باستقلالية في الإدارة والتعيين والتوظيف وتتحمل مسؤولية الرواتب والمصاريف التشغيلية الأخرى. هذه الميزة انفردت فيها معظم الجامعات الفلسطينية بحكم نشأتها في ظل الاحتلال وغياب وجود سلطة وطنية فلسطينية. 

مع ازدياد أعداد مؤسسات التعليم العالي وزيادة الإقبال على التعليم العالي في فلسطين، أُنشئت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام 1996 لتشرف وتدعم وتُوجه نمو التعليم العالي الفلسطيني من خلال مجالسها وهيئاتها وإدارتها ووحداتها المختلفة، وصدر قانون التعليم العالي رقم (11) عام 1998، الذي حدد أهداف التعليم العالي ودور الوزارة وصلاحياتها ومستويات التعليم العالي وشهاداته الممنوحة وأنماط التعليم وأنواع مؤسساته.
وفي عام 2002، دُمجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع وزارة التربية والتعليم في وزارة واحدة، وأسست “الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في مؤسسات التعليم العاليAQAC ” بموجب مرسوم رئاسي في 27 كانون الثاني 2002 لإدخال وتطوير ثقافة ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، وعليه تم إصدار أول نظام لهيئة الاعتماد والجودة من نفس العام.
وتطبيقاً لأجندة السياسات الوطنية ولمواكبة التطور والتنمية المجتمعية في فلسطين تم إقرار قانون التعليم العالي الجديد رقم (6) في عام 2018، وبناء على ذلك تم إصدار نظام جديد للهيئة رقم (5) في عام 2020 بمنظور متطور بمهام وأهداف تسمح للهيئة بممارسة عملها وأنشطتها بشكل أسرع وأدق.


نطاق عمل هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي AQACX Work components: