إن الغاية الأساسية من وجود الهيئة هي ضمان وتعزيز جودة التعليم العالي في فلسطين، وتحفيز الإبداع في مؤسسات التعليم العالي، وتمكين الطلبة من الحصول على تعليم نوعي يلبي احتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع الفلسطيني، وينسجم مع أفضل المعايير الدولية.

لتحقيق غايتها، فإن الهيئة تعمل على تحقيق الأهداف الرئيسة التالية:

  1. مؤسسات التعليم العالي تعمل وفق معايير الجودة العالمية.
  2. قدرات وطاقات الهيئة لمراقبة ومتابعة جودة التعليم معززة وقوية.
  3. البرامج التعليمية المتوفرة تتماشى مع الأولويات الوطنية في التنمية.
  4. المواطنون والطلبة لديهم إمكانية الوصول إلى معلومات حديثة عن جودة وأداء مؤسسات التعليم العالي وبرامجها التعليمية.

وتعمل الهيئة لتحقيق أهدافها على النحو التالي:

 

الهدف الأول: مؤسسات التعليم العالي في فلسطين تعمل وفق معايير الجودة العالمية

  1. وضع السياسات والإجراءات والمعايير لترخيص مؤسسات التعليم العالي واعتماد البرامج التعليمية وتطويرها وتعديلها بحسب سياسات واستراتيجيات التعليم العالي، وبما يتماشى مع المعايير الدولية في هذا المجال.
  2. منح التراخيصوالاعتمادات وفق المعايير الدولية ذات العلاقة.

 

الهدف الثاني: قدرات وطاقات الهيئة لمراقبة ومتابعة جودة التعليم معززة وقوية

  1. متابعة وتقييم التراخيص والاعتمادات الصادرة عن الهيئة، والتأكد من جودة المدخلات والعمليات والمخرجات التعليمية في مؤسسات التعليم العالي لضمان التحسين المستمر، من خلال منح أو رفض أو تجميد أو سحب اعتماد البرامج التعليمية أو التراخيص بعد المراجعة والتدقيق.
  2. التأكد من تحقيق مؤسسات التعليم العالي لأهدافها باتخاذ الإجراءات المناسبة لتقييم أدائها وبرامجها التعليمية ومخرجاتها باستخدام أدوات القياس المناسبة.
  3. تطوير ونشر التعليمات الإرشادية حول إجراءات وعمليات الترخيص والاعتماد بما فيها الجداول الزمنية والشروط ذات العلاقة.
  4. تشجيع ومساعدة مؤسسات التعليم العالي على تطوير آليات ضمان الجودة كوسائل لتحسين جودة التعليم والتعلم.
  5. تحفيز تبادل المعلومات بين مؤسسات التعليم العالي محليا حول ضمان الجودة وتشجيع التعاون فيما بينها.
  6. التشبيك مع المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية العاملة والداعمة في مجال التعليم العالي وجودة مخرجاته.
  7. وضع آليات للمساءلة حول ضمان الجودة وفق الممارسات الفضلى وتطوير مؤشرات قياس الأداء والجودة ونشرها بشكل دوري.
  8. إشاعة ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم العالي والمجتمع الفلسطيني من خلال نشر المواد التثقيفية حول الجودة، وتقارير التقييم وورش العمل والمؤتمرات وغيرها.

الهدف الثالث: البرامج التعليمية المتوفرة في فلسطين تتماشى مع الأولويات الوطنية في التنمية

  1. مواءمة البرامج التعليمية المقدمة من مؤسسات التعليم العالي مع خطة التنمية الوطنية والخطط الاستراتيجية، بالتنسيق والتشاور مع وزارة التربية والتعليم العالي والجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة.
  2. ضمان جودة التعليم العالي في السياق الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الفلسطيني مع الأخذ بالاعتبار البعد الدولي في تطوير التعليم العالي.
  3. ضمان أقصى قدر ممكن من التوازن بين الطلب والعرض على التعليم العالي.

الهدف الرابع: المواطنون والطلبة لديهم إمكانية الوصول إلى معلومات حديثة وشاملة ودقيقة عن جودة وأداء مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية وبرامجها التعليمية

  1. خدمة الباحثين عن التعليم العالي والمتقدمين له، من خلال ضمان الوصول إلى المعلومات ذات العلاقة بجودة البرامج التعليمية (مدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها ونتائجها).
  2. تطوير قواعد بيانات واستبانات ومسوحات عن أداء مؤسّسات التعليم العالي وبرامجها التعليمية وأوضاعها ومستوياتها وتصنيفها بناء على هذه المعطيات.
  3. نشر المعلومات للعموم بشأن أداء وجودة مؤسسات التعليم العالي وبرامجها المعتمدة.

اختصاصات الهيئة
إن الدور الأساس للهيئة هو حث مؤسسات التعليم العالي لتنظيم وخلق بيئة مناسبة تمكّنها من توفير وتقديم تعليم عال نوعي للطلبة في فلسطين. ومن أجل القيام بهذا الدور، فإن الهيئة تعمل على تحقيق أهدافها من خلال الاضطلاع بالمسؤوليات التالية:

  • وضع السياسات والإجراءات والمعايير المتعلقة بضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي وتحديثها حسب الحاجة، ومتابعة مؤسسات التعليم العالي لضمان الالتزام بها.
  • ترخيص مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية وفق شروط يتم تحديدها في تعليمات تصدر عن الهيئة، وتجديد ترخيصها، وإلغاء أو تجميد الترخيص في أي منها حيثما يلزم، وتحديد قدرتها الاستيعابية، وكل ذلك وفقاً لمعايير تحدد في تعليمات تصدر بهذا الشأن عن الهيئة.
  • منح الاعتماد أو عدم منحه للبرامج التعليمية المقدمة من قبل مؤسسات التعليم العالي، وتجديد اعتمادها، وإلغاء أو تجميد اعتمادها حيثما يلزم، وفقاً لمعايير تحدد في تعليمات تصدر بهذا الشأن عن الهيئة.
  • التأكد من تحقيق مؤسسات التعليم العالي لأهدافها باتخاذ الإجراءات المناسبة لتقييم أدائها وبرامجها التعليمية ومخرجاتها بأدوات القياس المختلفة.
  • تحديد ووضع معايير مؤشرّات جودة التعليم العالي وتحديثها وتطوير قواعد بيانات واستبانات ومسوحات عن أداء مؤسّسات التعليم العالي وبرامجها التعليمية وتصنيفها بناء على هذه المعطيات.
  • وضع الأنظمة اللازمة لتنفيذ قانون الهيئة ورفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها، وإصدار التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه.
  • تحديد الشروط التي يسمح بموجبها لمؤسسات التعليم العالي المحلية والأجنبية فتح فروع لها في فلسطين بموجب تعليمات تصدر عن الهيئة لتلك الغاية، ومنحها الرخص اللازمة لمزاولة عملها.
  • تحديد الدرجات العلمية التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، بالتنسيق والتشاور مع وزارة التربية والتعليم العالي، وفقاً لتعليمات ومعايير تصدر عن الهيئة بهذا الشأن.
  • التشبيك مع المؤسسات والمنظمات العربية والأجنبية والدولية العاملة والداعمة في مجال التعليم العالي وجودة مخرجاته.
  • نشر ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم العالي بالتعاون مع وحدات الجودة العاملة في هذه المؤسسات.
    نشر المعلومات للعموم بشأن أداء وجودة البرامج التعليمية المقدمة من مؤسسات التعليم العالي المرخصة في فلسطين.
  • تزويد الوزارة والجهات ذات العلاقة بقوائم تضم الحالة القانونية لمؤسسات التعليم العالي في الخارج.