تعريفات

مؤسسة تعليم عالي: مؤسسة مرخصة حسب القانون لتقديم برنامج تعليمي معتمد أو أكثر من برامج التعليم العالي.

ويمكن تعريف مؤسسات التعليم العالي حسبما جاء في المادة (10) في الفصل الرابع من قانون رقم(11) لسنة 1998م من حيث التأسيس إلى:

  •  مؤسسات التعليم العالي الحكومية وتنشأ بقرار من مجلس الوزراء وتتبع لوزارة التربية والتعليم العالي إدارياً ومالياً وقانونياً.
  •  مؤسسات التعليم العالي العامة وهي مؤسسات غير ربحية أو جمعيات خيرية وتسجل في وزارة الداخلية.
  •  مؤسسات التعليم العالي الخاصة وتسجل في وزارة الاقتصاد.

ويمكن تصنيف مؤسسات التعليم العالي في فلسطين إلى:

  • الجامعة: وهي مؤسسة تعليم عالي مرخصة لتقديم برامج تعليمية تنتهي بمنح الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس)، أو برامج الدراسات العليا تنتهي بمنح درجة الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه، كما ويجوز لها أن تقدم برامج تعليمية تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم.
  • الكلية الجامعية: وهي مؤسسة تعليم عالي مرخصة لتقديم برامج تعليمية أكاديمية أو مهنية تنتهي بمنح درجة البكالوريوس، وللكلية الجامعية أن تقدم برامج تعليمية و/أو مهنية و/أو تقنية لمدة سنتين أو ثلاث تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم.
  • البولتكنيك: وهي مؤسسة تعليم عالي مرخصة لتقديم برامج مهنية و/أو تقنية تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق تعليمات الدبلوم، وللبولتكنيك أن تقدم برامج ثقافية و/أو مهنية تنتهي بمنح درجة البكالوريوس و/ أو الماجستير أو الدكتوراه في التخصصات المهنية و/ أو التقنية.
  • كلية المجتمع: وهي مؤسسة تعليم عالي مرخصة لتقديم برامج تعليمية أكاديمية و/أو مهنية و/أو تقنية لا تقل مدة الدراسة فيها عن سنة دراسية واحدة تنتهي بمنح شهادة الدبلوم المهني أو التقني وفقا للقواعد واللوائح الأكاديمية الخاصة بالدبلوم.

برنامج تعليمي:  برنامج تعليمي أكاديمي أو مهني معتمد يطرح في مؤسسة تعليم عالي مرخصة، لا تقل مدته عن سنة دراسية كاملة أو فصلين دراسيين بعد الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

مسؤوليات مؤسسات التعليم العالي

يعتبر التعليم العالي أهم مرتكزات التنمية الشاملة، وذلك من خلال مساهمته في إعداد الكوادر الفنية والأكاديمية والمهنية لمؤسسات المجتمع المختلفة، إضافة إلى دوره في تطوير المعرفة واستخدامها ونشرها من خلال البحث العلمي، وإعداد المتخصصين وتطوير أساليب خدمة المجتمع والبيئة، ولتحقيق هذه الغاية تعمل مؤسسات التعليم العالي على القيام بدورها على أكمل وجه على النحو التالي:

  1. الالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بالتعليم العالي في فلسطين وبالسياسات والإجراءات والمعايير المنصوص عليها في هذا الدليل والصادرة عن الهيئة.
  2. إبلاغ الهيئة مسبقاً عن أي تغييرات مقترحة على شروط الترخيص أو الاعتماد الممنوح لها وعدم إجراء أي تغيير دون تقديم طلب إلى الهيئة مشفوعا بالوثائق والأدلة والمعلومات اللازمة لتقوم الهيئة بتقييمه واتخاذ القرار المناسب بقبول أو رفض هذا التغيير أو أية إجراءات تراها الهيئة مناسبة بما في ذلك إعادة الترخيص أو الاعتماد حيثما يلزم.
  3. الالتزام بجميع الشروط المتعلقة بترخيص المؤسسة واعتماد برامجها التعليمية المنصوص عليها في القرارات الصادرة عن مجلس ادارة الهيئة، والسعي لتلبية جميع المتطلبات الكامنة في منح الترخيص والاعتماد والعمل على تطوير وتحسين الأداء ضمن المتطلبات اللازمة.
  4. الإمتناع عن طرح برامج تعليمية لم يتم اعتمادها من قبل الهيئة وعدم قبول طلبة في برامج تعليمية تحت الاعتماد.
  5. نشر المعلومات الخاصة بالمؤسسة وبرامجها التعليمية المتعلقة بتعلم الطلبة وتقدمهم وتحصيلهم للعموم.
  6. التعاون الكامل مع الهيئة في تقييم المؤسسة وبرامجها التعليمية بطريقة صريحة وشفافة لتحقيق أقصى قدر من الفوائد للمؤسسة من عمليات التقييم.
  7. إبلاغ الهيئة عن تجميد أي من برامجها المعتمدة وأسبابه والمدة الزمنية المتوقعة وتقديم المعلومات اللازمة للهيئة لتقييم الوضع واتخاذ القرار المناسب بقبول أو رفض هذا التغيير.
  8. دفع الرسوم المقررة للهيئة حسب نظام الهيئة المالي مقابل تقديم خدمات تتعلق بالترخيص أو الاعتماد أو التقييم أو الرسوم السنوية.
  9. الالتزام بدفع الغرامات المقرة والجزاءات المفروضة الصادرة عن الهيئة وتصويب الأوضاع القائمة خلال المدة الزمنية المطلوبة.
  10. توفير وحدة لضمان الجدة وتعزيز قدرتها في الإشراف على تنفيذ معايير وإجراءات ضمان الجودة في التخطيط والمراجعة وتقديم البرامج التعليمية وأداء المؤسسة بشكل عام.
  11. القيام بعمليات التقييم الذاتي الدورية على أساس موضوعي ومهني لمراجعة أنشطة وبرامج المؤسسة وتحديد مدى توافق أهداف ونتائج تلك الأنشطة والبرامج مع رسالة وسياسة وأهداف المؤسسة، ومن الضروري أن يقدم التقييم الذاتي صورة واقعية للوضع في المؤسسة وبرامجها التعليمية مع تحليل لمكامن القوة والضعف بها.