التعريف

الترخيص المبدئي يؤهل الشخصية الاعتبارية للمباشرة بإنشاء مؤسسة تعليم عالي حكومية أو خاصة أو عامة بعد حصولها على الأذونات والمصادقات والتسجيل لدى الجهات القانونية ذات الاختصاص، ويكون فاعلا لمدة زمنية لا تتجاوز ثلاث سنوات.

الشروط والمتطلبات

  • أن تتقدم الشخصية الاعتبارية إلى الهيئة بسيرة ذاتية ملخصة عن المؤسسة التي ستتقدم لها بالطلب يتضمن مبررات إنشاء هذه المؤسسة ورسالتها وأهدافها وخططها وسياساتها التعليمية والتنموية؛ لتقوم الهيئة بعد ذلك برفع الطلب إلى وزير التعليم العالي ليعرضه على مجلس التعليم العالي للحصول على موافقة مبدئية على تقديم الطلب.
  • أن تكون الجهة المقدمة للطلب شخصية اعتبارية ومسجلة لدى الجهات الرسمية المختصة حسب تصنيف المؤسسة التعليمية، وذلك كما يأتي:
  • المؤسسة الخاصة: أن تكون مسجلة في وزارة الاقتصاد كشركة خاصة محدودة أو شركة عامة
  • المؤسسة العامة: أن تكون مسجلة في وزارة الداخلية كجمعية خيرية غير ربحية
  • المؤسسة الحكومية: أن يصدر قرار من مجلس الوزراء موجب بإنشائها

المعايير

يجب الالتزام بجميع المعايير الخاصة بالترخيص المبدئي حسب دليل الترخيص والاعتماد المعتمدة لدى الهيئة.

الترخيص

 التعريف

هو منح الموافقة لمؤسسة تعليم عالي استكملت جميع المتطلبات والشروط الخاصة بالترخيص للبدء بالعمل كمؤسسة تعليم عالي، ويؤهلها للتقدم بطلبات اعتماد لبرامج تعليمية جديدة ويكون ساريا لمدة عشر سنوات.

الشروط والمتطلبات

أن تكون الجهة المتقدمة بالطلب قد حصلت مسبقا على الترخيص المبدئي، واستكملت جميع الشروط والمتطلبات الموضحة في مذكرة التفاهم الموقعة بينها وبين الهيئة في فترة لم تتجاوز ثلاث سنوات.

المعايير

على الجهة المتقدمة بطلب الترخيص الالتزام بجميع معايير الترخيص حسب دليل الترخيص والاعتماد المعتمدة لدى الهيئة.