اعتماد برنامج تعليمي

التعريف

هو الموافقة على طرح برنامج تعليمي في مؤسسة تعليم عالي مرخصة بعد تحقيق الشروط الخاصة بذلك وفق المعايير المعتمدة لدى الهيئة، على أن يبدأ التدريس فيه في مدة لا تزيد عن عام واحد من قرار الاعتماد، وإلا يعتبر الاعتماد لاغيا.

الشروط والمتطلبات

  • أن تكون الجهة المتقدمة بالطلب مؤسسة تعليم عالي تحمل ترخيصا ساريا
  • أن يتوافق البرنامج من حيث الدرجة العلمية والمجال المعرفي مع الاستراتيجيات المعلنة لدى الهيئة
  • إذا كانت المؤسسة حكومية، فيجب الحصول على موافقة مسبقة من وزير التعليم العالي على تقديم طلب الاعتماد

المعايير

يجب الالتزام بجميع معايير الاعتماد حسب دليل  الترخيص والاعتماد المعتمد لدى الهيئة.

إعادة الاعتماد

التعريف

هو إعادة منح الاعتماد لبرنامج تعليمي فاعل، بغرض مراجعة مخرجات البرنامج التعليمي وأهدافه ومتابعة التطور في الخطة الدراسية وكفاية الكوارد البشرية والمصادر التعليمية المساندة ونجاعة آليات وإجراءات الجودة بما يحقق المعايير المعتمدة لدى الهيئة، ويكون إعادة الاعتماد ساريا لمدة خمس سنوات.

الحالات التي تستوجب التقدم بطلب إعادة الاعتماد

على المؤسسة المرخصة التقدم إلى الهيئة بطلب إعادة اعتماد لبرنامج فاعل في العام الأخير من الفترة الزمنية الممنوحة لاعتماد البرنامج، كما ويجب على المؤسسة أن تتقدم بطلب إعادة الاعتماد في حالة رغبتها إجراء أي من التغييرات الجوهرية على البرنامج والتي تستوجب إعادة الاعتماد الواردة في هذا الدليل.

قبول الطلبات

يجب على مؤسسة التعليم العالي التي تنطبق عليها إحدى الحالات التي تستوجب إعادة الاعتماد لبرنامج تعليمي فاعل، التقدم بطلب إلى الهيئة الوطنية لإعادة اعتماد هذا البرنامج، وذلك قبل عام من انتهاء سريان اعتماد البرنامج أو التاريخ المقترح لتطبيق التعديلات، وتقبل طلبات إعادة الاعتماد بشكل مستمر.

المعايير

على المؤسسة المتقدمة بطلب إعادة الاعتماد الالتزام بجميع معايير الاعتماد حسب دليل الترخيص والاعتماد المعتمد لدى الهيئة.