تقييم البرامج الفاعلة

تهدف إجراءات الاعتماد والجودة والنوعية إلى التأكد من أن البرامج تحقق معايير محددة، وتهدف أيضا إلى تنمية وتطوير إجراءات التقييم الذاتي للبرنامج ، ويشكل تقرير التقييم الذاتي للبرنامج أساسا لعملية التقييم الخارجي. ويشارك في التقييم الذاتي ممثلون عن الإدارة والطلبة والهيئة التدريسية وآخرون بحيث ترتكز مرجعية عملهم إلى:

  1. جمع وتحليل المعلومات عن البرنامج والمؤسسة
  2. تحديد مناحي القوة والضعف والمشكلات القائمة
  3. تحديد إستراتيجيات لترسيخ مواطن القوة ومعالجة مواطن الضعف والمشكلات

إرشادات عامة في تحضير التقريرين الذاتي والخارجي

  • يعد التقريران (الذاتي والخارجي) باللغة العربية، وفي حالات استثنائية يمكن كتابة التقرير باللغة الانجليزية أو لغة أخرى حسب متطلبات البرنامج
  • تقدم التقارير طباعة على قرص إلكتروني وبواقع نسختين من كل تقرير
  • تعرض التقارير تبعاً لأجزائها وبتسلسل حسب ما ورد في هذه الإرشادات
  • توفر جميع الوثائق والأوراق الثبوتية للتقييم الذاتي في وقت تسليم التقييم الى الهيئة الوطنية وفي حالة عدم توفر أي من الوثائق المطلوبة، يطلب من لجنة التقييم الذاتي كتابة “غير متوفر” ( بجانب البند المعني)
  • يمكن إضافة وثائق/ أوراق ثبوتية تدعم البرنامج غير تلك المذكورة في متطلبات التقييم الذاتي<
تقييم ذاتي
تقييم خارجي